القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمه لدراسة السلوك التنظيمي

 يعد العنصر البشري من اهم الموارد التي تمتلكها المنظمات، غالبا ما نجد انه العنصر الاساسي في نجاح اي منظمه هو الذي يصنع الفرق بين تلك المنظمات، فقد نجد منظمات اعمال تمتلك نفس الامكانيات الماديه من اصول ومعدات وتجهيزات وتسهيلات انتاجيه، وكذلك تنتج نفس السلع او تقدم نفس الخدمه، بل اكثر من ذلك تعمل في نفس البيئه في نفس السوق ونجد ان احدى هذه المنظمات ناجحه والاخرى فاشله اذا ما هو السبب في ذلك؟ الاجابه هنا كلمه السر وهي الموارد البشريه التي تمتلكها المنظمه هي التي صنعت هذا الفارق. منول انا جدا نضاره العنصر البشري داخل المنظمه من اهم محددات فعاليه المنظمه، الافراد داخل اي منظمه قضيتنا بالافعال او سلوكيات لا يمكن التنبؤ بها وبشكل قد يغير كل توقعاتنا، ولذا فان اداره العنصر البشري وتوجيه سلوكه داخل المنظمه قد من الامور الصعبه والتي تمثل احد اهم التحديات التي تواجهها اداره المنظمات في الوقت الحالي. 

مفهوم المنظمه.

ان الموضوع الاساسي لهذا الكتاب والسلوك التنظيمي، والمقصود بالسلوك ما هو السلوك داخل المنظمات وكفايه انواع واشكال 3 كانت منظمات عامه او خاصه، منظمات انتاجيه او خدميه، منظمات هادفه للربح او غير هادفه للربح. في حياه الانسان منه مرتبطه بوجود عدد كبير من المنظمات سواء كان يدرس بها مثل المدرسه او الجامعه، او يعالج فيها كالمستشفى، قوي يا مارسا ادوار اجتماعيه والسياسيه معينه من خلالها مثل الحزب السياسي، التنظيم الديني، او النادي الرياضي فكل هذا مايلي الا منظمات. هو المنظمه كما يرى(Holt, H. 1993) ما هي الاكام العلاقات بين فردين او اكثر يوجد بينهم تعاون تحقيق مجموعه من الاهداف المحدده. اما(Gary, J, 1993) فانتظر للمنظمه على اساس انها ابداعا وخلق الاجتماعي تم تكوين الى تحقيق اهداف محدده من خلال الجيد الجماعي المشترك. كما يصف (Gibson, j, 1993) المنظمات بانها كائنات اجتماعيه تتكون من مجموعه من الافراد بغرض تحقيق اهداف معينه من خلال القيام بمجموعه من الجهود المشتركه. 

المنظمات كنظام مفتوح:Organization As Open Dystems. 

انا نجاح المنظمه في تحقيق اهداف اه يعتمد بصي على قدرتها على تجميع او توجيه جهود الافراد، حيث ان ده الافراد او الجامعات داخل المنظمات وساهم بشكل اساسى فى بقاء ونمو المنظمه، ولكن منظمات تحتاج ايضا الموارد الماديه بجانب الموارد البشريه مثل التكنولوجيا، المعلومات، التسهيلات الماديه، والمواد الخام، الاموال وذلك من اجل خلق او تحقيق القيمه والتي تتمثل في انتاج سلع او تقديم خدمه. 

مستويات تحيل السلوك التنظيمي:

يتضمن السلوك التنظيمي ثلاثه مستويات اساسيه للتحليل وهي: 

_ مستوى الفرد: هو ما يطلق عليه بالسلوك الفردي داخل المنظمات ويسمى بالسلوك التنظيم الجزئيه حيث تضمن كافه التغيرات الشخصيه المؤثره على سلوك الفرد داخل المنظمات مثل الشخصيه، الادراك، التعلم، قيمه واتجاهات الفرد، والدافعيه. 

_مستوي جماعة العمل: فهو ما يطلق عليه السلوك التنظيمي على الوسط حيث وتتضمن دراسه جامعات، وفرق العمل الاتصالات تنظيميه، الصراع التنظيمي، والتفاوض. 

مفهوم السلوك التنظيمي:

يري Gary ان السلوك التنظيمي Organizational behavior هو المفهوم الذي يتعلق بالسلوكيات والاتجاهات الخاصه بالافراد والجامعات داخل المنظمات ويقوم علم السلوك التنظيمي على الدراسه المنهجيه لهذه السلوكيات والاتجاهات التي يقوم بها الفرد والجامعات بغرض التحكم فيها وادارتها بالشكل الذي يتضمن تحقيق اهداف المنظمه. اما (Jason, A, 2010) فورا ان السلوك التنظيمي هو مجال دراسه ركز على فهم وتفسير واخيرا تحسين اتجاهات وسلوكيات الافراد والجماعات داخل المنظمات. 

reaction:

تعليقات